Admin
عدد المساهمات : 17 تقييم المستوي : 5 تاريخ التسجيل : 14/07/2011 العمر : 41 مهنتي : هوايتي : الساعه الان :
| موضوع: 66 كنز (احرص علي الفوز بهم في رمضان) الخميس 05 يوليو 2012, 11:38 am | |
| 1 – الصلاة فی الحرم المکی :
رکعتان فی المسجد = 200 ألف رکعة ,
أی صلاة النوافل فی 46 سنة کاملة وصلاة 10 رکعات = 230 سنة أی ملیون رکعة
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم
صلاة فی مسجدی أفضل من ألف صلاة فیما سواه إلا المسجد الحرام و صلاة فی المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فیما سواه . ( صحیح ) انظر حدیث رقم : 3838 فی صحیح الجامع .
خیر صلاة النساء فی قعر بیوتهن ( صحیح ) انظر حدیث رقم : 3311 فی صحیح الجامع .. |
2- صلاة الجمعة :
ثوابها بکل خطوة یخطوها صیام سنة وقیامها .
والمرأة التی تحث زوجها وأطفالها على هذه الصلاة والإسراع إلیها فلها نفس الثواب .
الدلیل: قال رسول الله صلى الله علیه وسلم: "من غسل یوم الجمعة و اغتسل ثم بکر و ابتکر و مشى و لم یرکب و دنا من الإمام و استمع و أنصت و لم یلغ کان له بکل خطوة یخطوها من بیته إلى المسجد عمل سنة أجر صیامها و قیامها " . ( صحیح ) انظر حدیث رقم : 6405 فی صحیح الجامع |
3 – صلاة الجماعة:
من صلى الفجر والعشاء فی جماعة فثوابه کقیام لیلة
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم: " من صلى العشاء فی جماعة کان کقیام نصف لیلة و من صلى العشاء و الفجر فی جماعة کان کقیام لیلة "
( صحیح ) انظر حدیث رقم : 6342 فی صحیح الجامع . |
4 – الصلاة فی مسجد قباء :
صلاة رکعتین فی مسجد قباء ثوابها کعمرة .
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم : " الصلاة فی مسجد قباء کعمرة " ( صحیح ) انظر حدیث رقم : 3872 فی صحیح الجامع . |
5 – الجلوس فی المصلی بعد صلاة الفجر :
ثوابها کحجة وعمرة تامة .
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم : " من صلى الفجر فی جماعة ثم قعد یذکر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى رکعتین کانت له کأجر حجة و عمرة تامة تامة تامة ." ( صحیح ) انظر حدیث رقم : 6346 فی صحیح الجامع |
6 – صلاة الضحى :
ثوابها أداء الصدقة عن 360 مفصل فی الإنسان
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم : " على کل سلامى من ابن آدم فی کل یوم صدقة و یجزی عن ذلک کله رکعتا الضحى . " ( صحیح ) انظر حدیث رقم : 4035 فی صحیح الجامع . |
7 – صلاة النافلة فی السر :
تعدل صلاته أمام الناس بخمس وعشرین مرة .
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم : " صلاة الرجل تطوعا حیث لا یراه الناس تعدل صلاته على أعین الناس خمسا و عشرین . " ( صحیح ) انظر حدیث رقم : 3821 فی صحیح الجامع ...
وعن زید بن ثابت أن رسول الله صلى الله علیه وسلم قال: " صلاة المرء فی بیته أفضل من صلاته فی مسجدی هذا إلا المکتوبة " ( صحیح ) . |
8 - الاعتمار فی رمضان :
تعدل حجة مع رسول الله صلى الله علیه وسلم
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم لامرأة من الأنصار : " فإن عمرة فی رمضان تعدل حجة معی . " رواه البخاری |
9- التسبیح المضاعف :
عن جویریة، أن النبى صلى الله علیه وسلم خرج من عندها بکرة حین صلى الصبح، وهى فى مسجدها. ثم رجع بعد أن أضحى، وهى جالسة. فقال "ما زلت على الحال التى فارقتک علیها؟" قالت: نعم. قال النبى صلى الله علیه وسلم: " لقد قلت بعدک أربع کلمات، ثلاث مرات. لو وزنت بما قلت منذ الیوم لوزنتهن:
سبحان الله وبحمده، عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد کلماته رواه مسلم |
10 – الصدقة الجاریة :
کالمساعدة فی بناء مسجد أو بئر أو مدرسة أو ملجأ أو تربیة الأطفال على الدین الصحیح أو نصح الآخرین ودعوتهم إلى الله
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم : " إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جاریة أو علم ینتفع به أو ولد صالح یدعو له . " ( صحیح ) انظر حدیث رقم : 793 فی صحیح الجامع . |
11 – قضاء حوائج الناس :
ثوابها یعدل الاعتکاف شهرا فی المسجد
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم : " ولأن أمشی مع أخی المسلم فی حاجة أحب إلی من أن أعتکف فی المسجد شهرا . " ( حسن ) انظر حدیث رقم : 176 فی صحیح الجامع . |
| |
|
Admin
عدد المساهمات : 17 تقييم المستوي : 5 تاريخ التسجيل : 14/07/2011 العمر : 41 مهنتي : هوايتي : الساعه الان :
| موضوع: يتبع الخميس 05 يوليو 2012, 11:44 am | |
| 12 – احتساب الأعمال لله :
کاحتساب النوم للتقوی لصلاة اللیل و صلاة الفجر , واحتساب الأکل والشرب للتقوی,
الکسب الحلال منعا لسؤال الناس وحمایة لأطفاله وزوجاته من الفقر , أو للإنفاق على المحتاجین ..... وهکذا .
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم : " من أتى فراشه و هو ینوی أن یقوم یصلی من اللیل فغلبته عینه حتى یصبح کتب له ما نوى و کان نومه صدقة علیه من ربه . " ( حسن ) انظر حدیث رقم : 5941 فی صحیح الجامع ..
وقال رسول الله صلى الله علیه وسلم : إنما الأعمال بالنیات و إنما لکل امرئ ما نوى .( صحیح ) انظر حدیث رقم : 2319 / 1 فی صحی الجامع . |
13 - الجهاد بالمال والنفس :
قدم الله ثواب الجهاد بالمال عن النفس , وأجره کصیام شهر وقیامه
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم : " من رابط یوما و لیلة فی سبیل الله کان له کأجر صیام شهر و قیامه . " ( صحیح ) انظر حدیث رقم : 6259 فی صحیح الجامع .
وفی روایة : من رابط لیلة فی سبیل الله کانت له کألف لیلة صیامها و قیامها . ( حسن ) انظر حدیث رقم : 5915 / 1 فی صحیح الجامع وهذا حدیث مستدرک من الطبعة الأولى قال الألبانی فی صحیح النسائی رقم : 3170 ( حسن ) . |
14 - تعدد النوایا فی الأعمال :
على سبیل المثال : عند زیارة أهل الزوج لوجه الله فیمکن إدخال عدة نوایا لهذا العمل
1 - نیة رضاء الله
2 – نیة إرضاء الزوج لأنه من إرضاء الله
3 – نیة صلة الرحم
4 – نیة تهادوا تحابوا
5 – إعانتهم فی مرضهم – ثواب زیارة المریض –
6 - ثواب قضاء حاجة لمساعدتهم إن کان هناک زوار
7 – نیة إدخال السرور علیهم
8 – التخفیف عنهم بالأحادیث التی تدل على تخفیف الذنوب ورفع الدرجات وأجر الصبر …. وهکذا |
15 – الصبر على البلاء :
ثوابه عظیم جدا حتى أن المعافون یوم القیامة یتمنون أن لو قرضوا بالمقاریض مما یرون من جزیل الثواب .
الدلیل : قال الله تعالى : {إ ِنَّمَا یُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَیْرِ حِسَابٍ }
وقال رسول الله صلى الله علیه وسلم : لیودن أهل العافیة یوم القیامة أن جلودهم قرضت بالمقاریض مما یرون من ثواب أهل البلاء .( حسن ) انظر حدیث رقم : 5484 فی صحیح الجامع . وقال رسول الله صلى الله علیه وسلم : إذا ابتلى الله العبد المسلم ببلاء فی جسده قال الله عز و جل : أکتب له صالح عمله فإن شفاه غسله و طهره و إن قبضه غفر له و رحمه . ( حسن ) انظر حدیث رقم : 258 فی صحیح الجامع . |
الآذان للصلاة :
للمؤذن أجر من صلى معه
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم : المؤذن یغفر له مد صوته و أجره مثل أجر من صلى معه. ( صحیح ) انظر حدیث رقم : 6643 فی صحیح الجامع . |
زیارة المریض :
یصلی علیه سبعون ألف ملک
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم : ما من امرئ مسلم یعود مسلما إلا ابتعث الله سبعین ألف ملک یصلون علیه فی أی ساعات النهار کان حتى یمسی و أی ساعات اللیل کان حتى یصبح .
( صحیح ) انظر حدیث رقم : 5687 فی صحیح الجامع . |
صلة الرحم :
یبارک الله فی الرزق ویزید برکته , ویمد فی عمر صاحبه .
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم : من أحب أن یبسط له فی رزقه و أن ینسأ له فی أثره فلیصل رحمه . ( صحیح ) انظر حدیث رقم : 5956 فی صحیح الجامع .
وقال رسول الله صلى الله علیه وسلم :لیس الواصل بالمکافئ و لکن الواصل الذی إذا انقطعت رحمه وصلها . ( صحیح ) انظر حدیث رقم : 5385 فی صحیح الجامع . |
الدال والساعی على الخیر کفاعله :
من أعان على عمل صالح أو کان سببا فیه أو دل علیه ینال مثل أجر فاعله , مثل جمع التبرعات لوجه الله , تربیة الأبناء على أرکان الإسلام , إعانة الحاج بالمال. .. وهکذا . وکذلک الدال على الشر کفاعله , کبیع الأفلام ونشرها , و کذلک بیع الأغانی وترویجها , أو نشر الصور ال***یة وهذا ابتلی به کثیرا من شبابنا نسأل الله العافیة .
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم : من سن سنة حسنة عمل بها بعده کان له أجره و مثل أجورهم من غیر أن ینقص من أجورهم شیء و من سن سنة سیئة فعمل بها بعده کان علیه وزرها و مثل أوزارهم من غیر أن ینقص من أوزارهم شیء . ( صحیح ) انظر حدیث رقم : 6306 فی صحیح الجامع . |
الصلاة على النبی - صلى الله علیه وسلم :
إذا صلى على النبی واحدة صلى الله علیه عشرا وحط عنه عشر خطیئات ورفع له عشر درجات
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم من صلى علی واحدة صلى الله علیه عشر صلوات و حط عنه عشر خطیئات و رفع له عشر درجات.( صحیح ) انظر حدیث رقم : 6359 فی صحیح الجامع . |
قیام رمضان وإحیاء العشر الأواخر :
أجره غفران ما تقدم من الذنوب والعمل فی لیلة القدر خیر من العمل ألف شهر
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم من قام رمضان إیمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه . ( صحیح ) انظر حدیث رقم : 6440 فی صحیح الجامع ..
وقال الله تعالى : {لَیْلَةُ الْقَدْرِ خَیْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ} |
| |
|